عیادة آراد للجلد و الشعر و التجمیل,زراعة الشعر في ايران,تجميل الانف في ايران

كرايو للمضاعفات

كرايو للمضاعفات

الکرایوثیرابي هو استخدام جهاز الکرایو لتبرید الآفات الجلدیة و تجمدها. منها: المنش ، حب الشباب ، المسمار الجلدي و المضاعفات الجلدیة الأخری ، ستشاهد الناحیة المتجمدة علی شکل ملتهب لعدة أیام و المضاعفة تتم إزالتها من الجلد بعد التقشیر و في هذه الفترة یبدأ الجلد بإنتاج الأنسجة الجدیدة و تبدیل مکانها بالأنسجة القدیمة حتی لا تبقی آثار من المضاعفات المذکورة.

کرايوثيرابي أو کرايوسرجري(العلاج بالتبريد أو التجميد) احد من طرق الشائعة لعلاج الآفات الجلدية،التي يمكن القيام بها في العيادة . أنشئت هذه الطريقة على تدمير الخلايا المستهدفة بواسطة تبریدهم الفجائي. ویستخدم على مجموعة واسعة من مشاكل الجلدیة. في كثير من الحالات، کرایوترابي أو العلاج بالتبريد، لآفة يجب ینفذ عدة مرات حتى یعطي النتيجة المطلوبة.

تطبيقات

-تلون الجلد (التصبغ): بقعة الناتجة عن الشمس ونمشة
-بعض الآفات ما قبل سرطان: کراتوز آکتينيک
-الآفات الوعائية: أنواع أورام وعائية مثل ساركوما كابوزي
-بعض الآفات الفيروسية: الثآليل و مولوسکوم کنتاجيوزوم
-الخراجات والآفات حميدة: ميليا، زوائد لحمية (skin tag) و کراتوز سباسه
-ندبات هيبرتروفيک وکلوئيد
ملاحظة: استخدام کرایو ممنوع في علاج الشامات ملانوسیتیک و هي الشامات قبل سرطانية . لأن التغييرات داخل الخلايا التی یحصل تسرع وتسهل الميل إلى خبثیة  هذه الآفات.

آلية العمل

فی هذه العملية العلاج ، يتم استخدام النيتروجين السائل و حد أقل من الأكسجين والهيدروجين السائل (مع درجات حرارة تحت الصفر).

يمكن وصف آلية العلاج بالکرایوثيرابی في ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى، مرحلة نقل الحرارة: النيتروجين السائل مادة الأكثر شيوعا في العلاج بالتبريد، و لها نقطة انصهار 196 درجة مئوية.
وباستخدامه علی الآفات،مرحلة انتقال الحرارة السريع من الجلد، الی سائل المجمدة . و یحصل الاستعدادات لتدمير الخلايا في موقع الآفة.
• المرحلة الثانية، مرحلة من تلف الخلايا: تجميد إصابة بسبب الظروف هيبراسمتيک داخل الخلايا. ، ويتبع تدمير المفاجئ والسريع الخلايا. وتشير الدراسات الی ان ،بعد تدمیر السريع، ینخفض القدرة الخلايا الليفية على إنتاج الكولاجين. وهذا يوفر بأفضل وسيلة.، علاج الآفات مثل الکلوئید.
• المرحلة الثالثة، مرحلة التهابات:یرافق هذا التهاب التورم واحمرار،وهذا رد فعل طبيعي لعملية موت الخلايا. عدم الرعایة المناسبة لهذه المرحلة يمكن أن يؤدي إلى تشكيل البثور وأخيرا أوسكار.

الآثار الجانبية

المضاعفات الحادة: الصداع، وظهور بثور وآلام في موقع الإصابة خاصة في حالة کلوئید یکون شدیدة.
المضاعفات المتأخرة: النزيف والعدوى وتشكيل المفرط للأنسجة التجدد (گرانولاسيون).
مضاعفات دائمة: آلوبسي (فقدان بصيلات الشعر بشکل الدائم)، آتروفي و تحليل الجلد، ندبة دائمة، تتلاشى محل الآفات هيبوبيغمانتاسيون، و هذه الآفة الاخیرة ، أكثر شيوعا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

موانع استخدام

موانع استخدام النسبية :عدم احتمال البرودة،تاريخ الشرى البرودة،کرايوغلوبينمي(نوع من اضطراب الدم)، تاریخ سندرم رينود،أي مرض توجد فيها مستويات عالية من کرايوغلوبولين،مثل کوليت اولسروز النشط، مرض کلاجین واسکولار الشدیدة و نشطة. و في آفات الجلدیة حول العينين.
موانع استخدام المطلقة: حساسية معروفة أو ردود فعل سلبية هامة غير مرغوب فيه مع العلاج بالکرایو. المرضى الذين لا يقبلون خطر نقص التصبغ(هيبوبيغمانتاسيون)، بعض أنواع السرطان (سرطان الجلد وسرطان الخلايا الحرشفية)، الآفات التي تقع في المناطق التي تعاني من ضعف إمدادات الدم. والآفات التي تتطلب خزعة للتشخيص.

الاحتياطات

– في الاشخاص المسنون والأطفال: بسبب احتمال الاکثر لتشكيل البثور والندوب.
– مرضی السكري: بسبب احتمال عدم الشفاء الصحيح وتندب بعد العلاج بالکرایو.
– الأشخاص ذوي البشرة الداكنة :بسبب امکان تغيير لون محل الآفة(هيبوبيغمانتاسيون)
– الجلد التالف: اثر الشمس واستخدام الستيرويدات الموضعية و…. بسب التزايد خطر ظهور بثور ونخر
– الحمل:بسبب التزايد کرايوغلوبولين و خطر استجابة مفرطة لالعلاج بالکرایو
– المنطقة المحيطة بالأعصاب: بسبب خطر اعتلال الأعصاب المحيطية