عیادة آراد للجلد و الشعر و التجمیل,زراعة الشعر في ايران,تجميل الانف في ايران

حذف الكيسات

حذف الكيسات

أن الكيسات أورام تحت الجلدية و متحركة تحت الجلد غالبا و تحتوي علي جدار واحد و فيه إفرازات . تختلف الكيسات من حيث نوعية غطاء جدار الكيس، محتوياته و مكانه و لها اسباب مختلفة. تكون الكيسات دون الألم لكن إذ تكبر هذه الكيسات و تضغط علي جذر عصبي الكتلة، تكون مؤلمة.

اقسام الكيسات

– تشاهد كيسات في المنطقة الرأس، الوجه و العنق و مناطق حول الأذن في الاشخاص مع الجلد الدهني و خلفية حب الشباب و یشاهد في بعض العائلات اكثر. تحدث في الرجال ضعفین  النساء و نادرة في الطفولية. يمكن أن تكون متعددة أو علي وجه الوحيد و يصل حجمها من 3 ميلمتر حتي بضعة سنتيمترات.
– تشاهد بعض الكيسات علي الجلد كنقطة لونها سوداء التي جيبية في الواقع و تتصل الكيس الي مستوي الجلد. يمكن أن تخرج محتویات الکیس مع الضغط لكن لاينبغي انجازه ابدا لأن يتمزق جدار الكيس داخل الجلد إثر الضغط في معظم الحالات و تصب محتویاته داخل الجلد و يسبب حدوث الالتهاب، إحمرار، الورم و الألم في منطقة الكيس و حوله الذي إذ لايعالج بسرعة يمكن أن يدخل الي دم المريض. فلا تتلاعب مع الأورام التي في جلدك و لاتضغطها.
– بعض كيسات التي تحدث في الرأس وراثية عادتا و شائعة في النساء غالبا و يتساقط شعر فوقها. و يمكن أن يكون عددها اكثر من واحد لكن دون الألم و دون القناة الي مستوي الجلد عادتا و لايحدث فيها التهاب و احمرار. يذهب المريض عند الطبيب غالبا بسبب فقدان الشعر في تلك المنطقة و الشعور بالألم حين تمشيط الشعر. يمكن أن تظهر بعض هذه الكيسات في النساء اكبر من 60 سنة علي عدة كثيرة جنبا الي جنب الذي من الأفضل إزالتها بسرعة لأن توجد امكانية خبثها.
– بعض الكيسات حجمها صغيرة و عددها مختلفة و تظهر إثناء سنين النضج في منطقة الوجه، الظهر، الفخذ و تحت الإبط و هي وراثية.
– تحتوي بعض الكيسات علي إفرازات العرق التي تحدث في اشخاص يتعرقون كثيرا علي نحو كتل لونها زرقاء- رمادي في الوجه و حول العيون و الخدين غالبا و يمكن أن تشتبه مع البقع الزرقاء.
– تحدث بعض الكيسات حول مفاصل اليدين و الرجلين التي تحتوي علي السائل الزليلي. يصبح لون الجلد زرقاء في هذه المناطق. متحركة هذه الكيسات و ناعمة في اللمس و علي المريض أن يزور طبيب جراحة العظام.
– الأورام التي تحدث في الاعضاء و الصدر و البطن تكون أورام الدهنية أو الورم الشحمي التي ليست متحركة غالبا و تكون دون الألم و لاتحتاج إلي العلاج إلا أن تكون مؤلمة أو غير مطلوبة للمريض من حيث المظهر.

 اسلوب العلاج

– تعالج الكيسات مع الجراحة و تنجز إزالتها من قبل الطبيب الإخصائي و لازم أن ترسل للباثولوجيا. إذ تصاب الكيسات بالالتهاب و الإحمرار و الألم علي المريض أن يذهب عند الطبيب حتي لأن يتقي عن انتشار الإلتهاب بواسطة استخدام المضادة الحيوية و تفريغ الكيس.