عیادة آراد للجلد و الشعر و التجمیل,زراعة الشعر في ايران,تجميل الانف في ايران

الجلد الكسب غير المشروع أو الغرافت الجلدي

الجلد الكسب غير المشروع أو الغرافت الجلدي

هو نوع من جراحة الزراعة التي تسخدم لناحیة من الجلد قد فقدت الخلایا الطبیعیة لأسباب مختلفة.

يصاب عدة كثيرة بأضرار الجلد إثر الحدوث و الحروق مع الاسف و يحتاجون الي ترقيع الجلد. ترقيع الجلد اخذ طبقة من جلد الشخص و وضعه في مكان قد اصاب الجلد بصدمة فيه و لايتحسن بسهولة( زرع الجلد السالم الي المنطقة المتضررة يسمي غرافت)
يستخدم ترقيع الجلد لاستبدال الجلد المتضرر أو المقلع و عندما لايتحسن الجلد عفويا مثلا في الحروق المنتشرة أو الجروح الكبيرة أو في حالات قد فقد الجلد مثلا في بعض السرطانات و في الجراحية التجميلية ايضا لكن معظم الاستخدام له حين الحروق.

مناطق من الجلد التي تحتاج الي ترقيع الجلد

إذ كانت الحروق منتشرة الأولوية یکون مع   الوجه، العنق، اليدين، المرفقين، الإبط و الركبة حتي يتقي عن حدوث المظهر السوء و تجمع الجلد.

أي مناطق من الجلد صالحة لإزالة الترقيع؟

من الافضل تغطية حروق امام الجسم مع مانحات من الجزء الخلفي. يكون أفضل المانح الجلد و الفخذ و الساقين لكن يمكن استخدام جلد اليدين و  حتي فروة الراس  و الوظيف مشط القدم، الارداف، الظهر و البطن ايضا. لابد من ان يكون جلد المنطقة المانحة دون البكتريا و الجرح و يكون مثل جلد المنطقة المتلقية من حيث المظهر.

السماكة اللازمة للترقيع علي حالتين:

– نصف السماكة: الذي للجلد سماكة نحو 2/0 حتي 8/0 ملم اقل من ملم واحد
– كل السماكة: له سماكة نحو 8/0 حتي مليمتر واحد.

اقسام ترقيع الجلد

1- استخدام جلد الشخص نفسه كالمانحة
2- استخدام جلد نظير الشخص( في حالات التي له اخت أو اخ توأم) قليل في هذين الحالتين فرصة رفض الترقيع
3- استخدام جلد شخص آخر
4- استخدام جلد مخلوق آخر مثلا الخنزير
في حالات 3 و 4 فرصة رفض الترقيع عالية جدا. لأن الجسم لايتعرف هذا الترقيع و يعمل ضده و سيفشل الترقيع.

ظروف الجلد الجاهز للترقيع

عندما يغطي النسيج الوردي فوق مستوي الجلد و يتوفر مكان ملائم لنمو خلايا الجلد ظهارية و عقبة قوية علي الالتهابات. لهذا النسيج أوعية دموية كثيرة. عنده الصلابة و اللمعان و ليس له أي افراز. جاهز الجلد في هذا الوقت للترقيع و عندما يكون زرع الجرح سالبة.

فوائد ترقيع الجلد

– حماية أداء الجلد
– الوقاية عن المظهر السوء، التراكم و تحويل حالت الأعضاء
– الوقاية عن حدوث اللحم الاضافي في الجرح
– انتعاش الجلد فورا
– انخفاض خطر الالتهاب

اسلوب عملية الترقيع

يؤخذ السماكة اللازمة من جلد المنطقة المانحة تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي بداية بعد تطهير الجلد و مع الية خاصة . إذ ما كان تناسقا بين مساحة الجلد المانح و المنطقة المتلقية، تحدث الشقوق الموازية علي الجلد و يصلون مساحتها الي 5/1 ،3 ،6و 9 مضاعفة ثم ينتقلونها الي المنطقة المتلقية التي قد نظفت تماما و تكون جاهزة للترقيع و يثبتونها باستخدام الغرزة، اللاصق الخاص أو اللكمة.

مضاعفات الترقيع

النزيف، الالتهاب، الأضرار العصبية، رفض الترقيع من مضاعفات الترقيع و علي الشخص أن يحتفظ جلده تماما حتي أشهر.

رعاية المنطقة المستفادة للترقيع

ينجح الترقيع عندما يتوفر امداد الدم و ظروف تدفق الدم من المنطقة المتلقية للجلد الذي قد ينجز ترقيعه الذي يستخدم لهذا الهدف اسلوبين المفتوحة و المغلقة.
في الحالة المفتوحة يبقي مكان الذي تمت ترقيعه مغطاة مع الشاشة الرطبة و تستبدل مرة واحدة كل ساعتين حتي 3 ساعات و تبقي رطبة علي الدوام. لازم أن لايتحرك الترقيع خلال 48 حتي 72 الساعة الاولي و يساعد هذا الاسلوب أن يكون تطور امداد الدم تحت النظر و إذ يتراكم تحت الترقيع الدم أو الافراز يساعد هذا الاسلوب لتفريغه و اعادة الترقيع الي مكانه الاولي.
لاتتحرك المنطقة التي تمت ترقيعها في الطريقة المغلقة و يستخدم في المسنين و الاطفال الذين لايساهمون جيدة. تنجز ضمادة مع الضغط القليل علي الترقيع حتي تنخفض امكانية تراكم الافرازات تحت الترقيع. ينجز اول استبدال الضمادة 3-5 ايام بعد العملية. إذ كان لمكان الترقيع افراز أو رائحة سيئة ينجز استبدال الضمادة فورا.
إذ انفصل الترقيع من مكانه نبقيه رطبة مع الشاشة الرطبة بواسطة السيروم الملحي حتي يجعله الطبيب في مكانه مرة اخري. ينبغي انتقال المريض خلال 3-5 الايام الاولي بالتحذير. لازم أن يجعل العضو المتلقي أعلي قدر الامكان حتي يتقي عن الضغط علي المنطقة. يمكن رياضة العضو الذي تم ترقيعه بعد 5-7 ايام. ينبغي مراقبة العضو من حيث النزيف و الالتهاب، الريح و الافرازات غير المطلوبة.

رعاية منطقة مانحة الترقيع

تغطي المنطقة المانحة مع مستوي من الشاشة و غطاء مزيج مع السيروم الملحي الحار بعد إزالة الترقيع حتي يتقي عن النزيف ثم تنجز الضمادة عليها. تستخدم الضمادات الشفافة ايضا لتغطية الجرح التي تبقي عادتا 3 ايام علي المنطقة ثم تستبدل. يمكن بقاء هذه المنطقة أعلي لانخفاض الورم. يستخدم المهدئة لتخفيف الألم.
تستخدم هذه المنطقة بعد 2-3 اسابيع كالمنطقة المانحة مرة اخري. بعد انجاز الترقيع علي المريض أن تكون له التغذية الملائمة . يستخدم أطعمة مملوءة من الطاقة و البروتين، اقسام اللحم مختلفة، الكبد، البيض و الفواكه و الخضروات الطازجة و الاشربة بدرجة كافية للمساعدة الي انتعاش الجرح و الوقاية عن الإمساك. لاينبغي للمريض انخفاض الحجم لأن تزيد امكانية الإصابة للجلد الذي قد تم ترقيعه.

الرعايات بعد العملية في المرضي مع الترقيع الجلدي

– علي المريض أن لايتحرك موضع العملية قدر الامكان و حول ترقيع جلد الوجه عليه أن يتجنب عن النشاطات الشديدة. في حالة الترقيع علي اليد و الذراع يمكن عدم حركته مع الجبيرة.
– إذ انجز الترقيع في الاعضاء السفلي ينبغي تعالي الموضع لأن تكون الاتصالات الشعرية الجديدة هشاشة و يمكن مزقها إثر ارتفاع الضغط الوريدي.
– علي المريض ان يستخدم جوارب مرنة للمقابلة مع الضغط الوريدي بعد كسب السماح للمشي.
– يفحص الضمادة يوميا . عليه باعلان الطبيب إثر الافراز غير عاديا أو ردود فعل التهابي حول الجرح الذي يدل علي الالتهاب.
– إذ تم تعديل موضع الترقيع علي المريض الاستحمام و غسل الجروح و مكان الترقيع مع الماء و صابونة الأطفال بهدوء و إلا يزور الطبيب دون الاستحمام و مع الضمادة القبلية.
– تدهن مناطق الترقيع بعد التحسن الكامل و الضمادة المفتوحة مع مرهم فيتامين A او A+D وفقا للطبيب.
– لا تجعل منطقة الترقيع عرضة لأشعة الشمس مباشرة و إذ كان الترقيع في الوجه يستخدم واقية الشمس وفقا لوصفة الطبيب.
– يتجنب عن أي صدمة و حكة في موضع الترقيع و يستخدم الملابس القطنية الفضفاضة للتغطية و يتجنب عن الوقوف في المناطق المزدحمة و مملوءة من الغبارات و يكون بعيدا عن المناطق الحارة و الرطبة.
– يشمل النظام الغذائي علي المواد البروتينة مثل اللحم و الدجاج و السمك و الفيتامينات مثل الخضروات و الفواكهه الطازجة و المشروبات الكثيرة.
– عليك بتجنب عن اكل الاطعمة المهيجة مثل الباذنجان، الطماطم، الثوم، الفلفل والسجق والسلامي
– عليك بزيارة الطبيب في الايام المذكورة بعد التحسن الكامل و استلام المعارف اللازمة لاستخدام الضمادة و الملابس الخاصة( الوقاية عن اللحم الاضافي)
– لاتنجز اعادة الضمادة في ايام الجمعة و التعطيلة
– يجب مراعاة الصحة الفردية و انجاز غسل اليدين تماما و مناطق الجسم صحيحة خاصة الفخذين و الابط، تقصير الاظافر و الشعر حول الجرح و فرشاة الاسنان.

رعاية منطقة دنفر

دنفر:منطقة من الجسم السليم ،التي ناخذ جلدها و نزرعها في المنطقة المحروقة .

– تنجز ضمادة هذه المنطقة بواسطة الممرض من حيث الرعاية حتي يتحرك المريض اكثر و یتقی عن الحدود الحركتي و حدوث أي التهاب ايضا.
– يتم تعديل هذه المنطقة 7 الي 10 ايام بعد العملية و تبقي مفتوحة. مراقبة هذه المنطقة علي عاتق الممرض . عليك باستلام الارشادات اللازمة من الطبيب لتدهن المنطقة .
– تجنب عن ايراد أي صدمة و حكة في هذه المنطقة و لاتتوقف علي اشعة الشمس و استخدم الملابس القطنية و الفضفاضة .