عیادة آراد للجلد و الشعر و التجمیل,زراعة الشعر في ايران,تجميل الانف في ايران

الجراحة الترقيعية للثديين

الجراحة الترقيعية للثديين

مقدمة

لاستخدام الأعضاء الاصطناعية للثدي و العمليات الجراحية التجميلية أو التعديل، محبين كثيرة اليوم خاصة بين النساء. تنجز هذه العملية وفقا لطلب المرضي. لايعتزم المتقدمون تكبير الثدي دائما بل يريدون احيانا تعديل العيوب التي لديهم في الثدي. تعد التجميل أو التعديل جراحة و يمكن يتبعها مضاعفات جانبية.

1بروتز الثدي و Mamoplasty

ماموبلاستي جراحة في منطقة الثدي الذي يستخدم لتشديد الثدي و تكبيرها، تعديل مظهرها، تعزيز الثدي، ازالة العيوب و تحسن مظهر الثدي و بإمكانه تعديل تدلي الثدي و انخفاض حجمها بعد فترة الحمل و الرضاعة. تستخدم في هذه الجراحية غرسات اسمها بروتز للثدي التي لديها ثلاثة اقسام:السيليكونية، الماء الملحي و المركب و يحدد كيفيتها وفقا للطبيب.

من الممكن وضع البروتز عن طرق مختلفة: عن طريق الإبط، عن طريق الثدي و عن طريق شق في حاشية الثدي. الشق تحت الثدي شق 6 حتي 7 سنتيمتر الذي يبقي منه خط خفيف بعد عام واحد. حول الهالة البني للثدي ايضا اقل اهتمام. لكن في حالات التي يدخل السيليكون عن طريق حول العالة ينبغي الاهتمام الي قطرها.

ما هو بروتز للثدي

بروتز غطاء سيليكوني الذي قد ملأووه قديما مع المياه المالحة. كانت من مصالح هذا النوع من السيليكون هي أن الجراح كان بإمكانه تحويل الغطاء السيليكوني الي انبوب( دون أن يكون فيه مائع) و ينتقله الي داخل الثدي عن طريق ثقبة صغيرة التي كان انشأوها فوق جلد الثدي . ثم يملأ الغطاء السيليكوني من المائع، لكن كانت من عيوب هذا النوع من السيليكونات شعور المرضي بأن هناك في صدره سقاء الذي قد أملأت من الماء و يتحرك و هذا الشعور تجربة سيئة. كانت من آخر عيوبها هي أن قد أذبلت زاوية من الغطاء السيليكوني بمرور الوقت و قد مزق من نفس الزاوية و أفرغ السيروم. قد انتشر سيروم الماء الملحي في النسيج بسرعة بعد الخروج من الغطاء و كانت له خاصية الامتصاص و ما تأثر علي الثدي تاثيرا سوءا.

نوعية بروتز للثدي

بروتز التي نستخدمها في العمليات الجراحة اليوم لها غطاء سليكوني، لكن قد امتلأت مع جل السيليكون و يختلف مستوي امتلاءها وفقا لاختيار المريض و لها كميات خاصة. مختلف نوعية  ايضا و يمكن أن يكون السلسة أو الخشنة. لكن يختلف نوعيتها معا، بعضها مستديرة و بعضها كقطرة دمعة التي ضيقة المنطقة الأعلي منها و اسفلها اكبر. اختيارها علي عاتق المريض ايضا.
بروتز لم يقرر مشكلة خاصة بروتز للثدي حتي الآن. إن الذين لديهم بروتز للثدي فقط عليهم بمراجعة طبيب الأشعة لانجاز الموجات فوق الصوتية أو التصوير الشعاعي لأن بروتز يتواجه التصوير الشعاعي للثدي أوالتصوير فوق الصوتي مع المشكلة قليلا. لاتحدث مشكلة بروتز للثدي حتي لا يورد اصابة اليها.
جدير بالذكر أن لاتتأثر بروتز علي الرضاعة لأن توضع بروتز في نقطتين، تحت نسيج الثدي أو تحت نسيج العضلة. لايتغير امداد الدم الي نسيج الثدي ايضا. المرأة التي لديها القدرة علي الرضاعة ذاتيا بإمكانها انجاز هذا العمل مع بروتز ايضا.

بروتز الثدي

ما هو أفضل سن لانجاز بروتز  للثدي؟

مسموح استخدام بروتز سالين من 2000 للأشخاص اكبر من 18 سنة و بروتز الجيلاتينية من 2006 للأشخاص اكبر من 22 سنة للعملية ماموبلاستية وفقا لتوصية FDA و إذ كان الهدف من جراحة البروتز تعديل الثدي، يمكن استخدام كل اسلوبين للبروتز في كل سنة.

مضاعفات بروتز للثدي

تنقسم هذه المضاعفات إلي فئتين قصير الأجل و طويل الأمد.
– يمكن الإشارة من مضاعفات قصير الأجل الأكثر شيوعا الي الالتهاب. دخول أي شيء خارجي في الجسم يزيد إمكانية الإلتهاب علي وجه العام.
– مضاعفة الأكثر شيوعا في طويل الأمد كبسولار کانتر کتشر. عندما يوضع النسيج الخارجي داخل الجسم، يتكون الجسم مستوی حزام مثل الحقيبة حوله و يحبس النسيج الخارجي في حقيبة.
يمكن أن يسبب هذه الحالة انكماش النسيج الكولاجيني و ضغوط بروتز. تتغير الظروف السائدة مظهر بروتز و يتغير باتباعها مظهر الثدي ايضا و يصبح سيئة الشكل. بل يحدث الألم أيضا. فالعلامة الأساسية في طويل الأمد، هي الألم و حدوث عدم انتظام  في مظهر الثدي.

حجم بروتز للثدي

يحدد حجم بروتز مع استشارة بين الطبيب و المريض. لكن لدينا مقاييس الذي ينبغي الاهتمام اليها. يعني لازم أن يتناسق محيط الورك مع محيط الثدي. لكن الشكوي الذي هناك لدي المريض الاكثر شيوعا في ايران بعد العملية الجراحة هو أن ليت قد اخترت بروتز بحجم اكبر .

1- حقن الدهون

هناك أمراض التي لاينمو جانب واحد من الصدر خلقية ، جيدة و يصاب الشخص الي نوع من عدم التوازن في جانبي جسمه. فمن الضروري التعديل في هذا الوقت. لهذا العمل نبادر إلي تخليص الثدي قليلا يعني نأخذ النسيج الإضافي و نضع البروتز. لكن المشكلة هنا إذ نضع البروتز وحدة ملموس بسهولة تحت الجلد رقيقا. لذلك نستخدم طريق اخر للتعديل و هو حقن الدهون حتي تبدو الثدي اكثر طبيعية.
تؤخذ الدهون من البطن اللذي يشبه نسيج الثدي من حيث النوعية كثيرا. يتم حقن الدهون الي الثدي و بعد حصولها الي تضخم محدد نضع البروتز تحتها لكن هناك طريقة أفضل ، تؤخذ الدهون من منطقة اسفل البطن خاصة في أمراة قد كانت لديها الولادة و تنتقل الي الثدي عن طريق الحقن.
يمكن أن تنتج هذه الدهون الحجم الكافي وحدة إذ لانستطيع أن نجز هذا العمل سنجبر الي استخدام السيليكون.
نحتاج الي 300 سم مكعب من الدهون لحقنها علي الأقل. من الصعب الحصول علي هذا الحجم من الدهون و ليس لمعظم الأجساد كذلك النسيج و خاصية هذا النسيج هي أن كلما يزيد مستوي الحقن يزيد امكانية امتصاصها. مثلا عندما نبادر الي حقن الدهون في الوجه 10 سم مكعب يمكن أن يبقي 3 سم مكعب منها و تكون الحاجة الي اعادة الحقن حتي عدة مرات. هكذا الحقن في الثدي ايضا و لا نستطيع أن نكتسب مئة بالمئة من النتيجة النهائية عن هذا الطريق.

بروتز الثدي

تكبير الثدي مع حقن الدهون

تكبير الثدي مع حقن الدهون أو تكبير الثدي طبيعيا عملية جراحية التي تنجز بواسطة أخصائي عمليات التجميل و تكبر الثدي في ذلك الوجه و يعدل مظهرها.( ليس من المستغرب أن العملية الجراحية التجميلية لتكبير الثدي احدي من العمليات الجراحية التجميلية في الأمريكا الاكثر شيوعا) التي ليس بإمكانها تكبير حجم الثدي فقط بل لديها التأثير الكبير في انشاء التوازن بين اعضاء الجسم.
علي أي حال معظم النساء يتبعن تكبير الثدي دون الجراحية. لأن كون مواد الزرع أو البروتز الخارجي في الجسم أمر مؤلم و لذلك يتجنبن عن انجازها بغض النظر عن سلامة العملية. للنساء اللاتي لديهن هذه العقلية عملية جراحية تكبير الثدي دون العملية الجراحية و مبتكرة قابلة للاستخدام و التوفير حاليا.
يستخدم في هذه العملية نسيج الدهون المأخوذة عن جسم المريض لتكبير الثدي بدلا من استخدام المياه المالحة، السيليكون أو الجلاتين اللزجة لتكبير الثدي و زيادة حجمها التي يسمي تكبير الثدي مع حقن الدهون العملية الجراحية لزراعة الدهون.
قد استخدمت عملية جراحة زراعة أو انتقال الدهون كعملية جراحية تشبيب الوجه لإمتلاء تجاعيد الجلد و تكبير الخدين، الشفتين و آخر مناطق التي تحتاج الي الاستعادة في الوجه لأعوام طويلة. لقد شاعت مؤخرا انتقال الدهون لتكبير الورك باستخدام عملية جراحية تعالي الورك برزيليا. و قد انجزت محاولات لتكبير ثدي المريض مع انتقال حجم كبير من الدهون.
يكون حاليا اسلوب تكبير الثدي مع حقن الجلاتين و الدهون اختيار دائم لتكبير الثدي بمساعدة التطورات  المتقدمة، تصفیة الدهون المأخوذة و تطورات الزراعة اكثر من أي وقت.مناسب هذه العملية الجراحية لكل نساء اللاتي يطلبن تكبير ثديهن لكن لا يردن استخدام الزرع أو بروتز محلول ملحي أو سيليكون.
مهم في هذه الحالة سلامة الشخص و أن يكون الدهون اللازمة لتكبير الثدي في آخر أعضاء جسمه. ينبغي للشخص أن يكون لديه توقعات معقولة من النتايج عمليته الجراحية كمعظم العمليات الجراحية التجميلية الأخري. يختار معظم الأشخاص اسلوب تكبير الثدي دون العملية الجراحية بعد عدم حصول النتيجة عن عملية جراحية الزرع.
مناسب هذه العملية الجراحية مؤثرا للنساء اللاتي ينجزن عملية جراحية إزالة الثدي بسبب مرض سرطان الثدي. علي هذا الوجه هذه الأشخاص بإمكانهن استخدام حقن الدهون لإعادة هيكل ثديينهن المأخوذة لأعوام الكثيرة.

تقنية الجراحية

تؤخذ الدهون طوال عملية جراحة تكبير الثدي مع زرع الدهون من عضو مانح بطريقة شفط الدهون( الورك، الفخذ أو البطن). جدير بالاهتمام أن لايمكن استخدام كل اقسام عملية جراحية شفط الدهون لإزالتها.
لأن تستخدم في بعض اقسام ليبوساكسن آليات خاصة إشعاع الليزر أو اشعة فوق الصوتية التي بإمكانها ايراد الصدمات الي الخلايا الدهنية و تفقد امكانية استخدامها للزرع أو الحقن. لذلك عليك بالتشاور مع طبيبك حول اسلوب شفط الدهون إذ تحب عملية جراحية حقن الدهون. عندما أخذ نسيج الدهون عن العضو المانح ، يتم استعداد هذه الدهون للانتقال و الوضع في العضو الاخر دقيقا.
قليل و نادر الثقوب المخلوقة في هذه الحالة و هناك لمعظم المرضي الحاجة الي استخدام ادوية التخدير الموضعي لانجاز هذه العملية الجراحية. عملية انتقال الدهون عملية جراحة بسيطة للمريض تقريبا رغم حاجتها الي الجراح ذوي المهرة و يكون قصيرا فترة انتعاشها ايضا. تذكر أن النجاح في عملية جراحة زرع الدهون في اي منطقة من الجسم يعتمد شديدا علي تقنية التي قد استخدمت . فضروري في هذه الحالة زيارة طبيب العملية الجراحية التجميلية التي كان لديها و لاينبغي الاعتماد علي كل اشخاص يقترحون عملية جراحة تكبير الثدي مع حقن الدهون لكم.
يواجه معظم المرضي مع كمية من الأ لم الاولي بعد هذه العملية. يمكن أن يشعر المريض بالإمتلاء و التورم في ثدييه و يمكن أن يكون المنطقة مانحة الدهون مؤلما يصبح ازرق . من الممكن انخفاض هذه العلامات مع كمادات الماء البارد و زيادة الشعور بالراحة. يواجه المريض مع التغيير في مظهره بعد تكبير الثدي بواسطة حقن الدهون.
يؤخذ الجراح كمية كبيرة من الدهون بداية من النسيج المانح لانجاز هذه العملية حتي يغطي انخفاض و فقدان الدهون طبيعيا حين الزرع. تمتص عادة 40 حتي 50 بالمئة من الدهون المأخوذة عن العضو المانح حين الزرع بواسطة الجسم. لذلك يمكن أن يكون الحاجة الي جلسات متكررة زرع الدهون للحصول علي النتايج المطلوبة النهائية. مع ازالة التورم و وضع الخلايا المنتقلة في مكانها الحديثة تكتشف النتائج النهائية الحاصلة عن العملية الجراحة. معظم المرضي بإمكانهم في هذه الحالة الإعادة إلي مكتب عملهم طوال اسبوع واحد أو اسبوعين.

مضاعفات حقن الدهون

تكبير الثدي طبيعيا له مخاطر معين مثل كل انواع عمليات جراحة انتقال الدهون. اقل المضاعفات في هذا المجال يشمل علي زيادة امتصاص الدهون المنتقلة و حدوث المشاكل الظاهرية و تموجها. اخر المضاعفات نادرة لكن جدية يشمل علي تدهون الخلايا الدهنية، حدوث كيسات الدهون، تكوين الكالسيوم و موضع طبيب تصوير الثدي بالأشعة السينية خطاء.
تذكر دائما أن معظم هذه المضاعفات الجانبية نادرة حين تقييم المخاطر المحتملة ناتجة عن عملية جراحة انتقال الدهون. و تنخفض هذه المضاعفات خاصة عندما تنجز عملية جراحة تكبير الثدي علي المريض المناسب من قبل جراح اخصائي ذوي الخبرة.

مقارنة حقن الدهون مع اسلوب بروتز للثدي

امتيازات حقن الدهون مقارنة علي اسلوب بروتز للثدي
لتكبير الثدي مع اسلوب انتقال الدهون طبيعيا بعض الامتيازات النسبية مقارنا علي اسلوب بروتز للثدي قديمة.

 

هذه الامتيازات هي:

• تنجز عملية جراحة تكبير الثدي باستخدام نسيج المريض نفسه. لذلك ليست امكانية مشاهدة رد الفعل لذلك.
• انشاء الكبسول الذي يستطيع أن يكون احدي من المشاكل العادية حين استخدام بروتز، لايشاهد إثر استخدام الاسلوب العلاجي لانتقال الدهون.
• لايصلب نسيج الدهون بمرور الزمن.
• ليست إمكانية انثقاب نسيج الدهون التي تم حقنها أو افراغه.
• يقترح الي اعادة حقن الدهون في الثدي بعد 10 سنوات رغم أن يمكن أن تكون التغيرات الحادثة إثر الحمل أو تقدم السن مرافقة مع امكانية تغيير المظهر أو تدلي الثدي بعد تكبير الثدي مع حقن الدهون.

عيوب تكبير الثدي مع حقن الدهون مقارنة علي بروتز للثدي:

– ليس للدهون مظهر خاص عفويا و يحدث هذا الموضوع قيود لتشكيل جلد الثدي. لبروتز مظهر خاص لذلك يمكن أفضل تنظيم تجميل الثدي بعد عملية جراحة بروتز للثدي.
– بروتز بإمكانها شد جلد المريض و تحسن مظهر الثدي للمرضي اللذين لديهم الثدي الصغيرة أو سيئة المظهر.
-بروتز  نتائج أفضل حين الاقتران مع عملية جراحة انخفاض حجم الثدي للمرضي الذين لديهم الثدي الكبيرة أو متدلية كثيرة.

النتائج

يبقي 50 حتي 70 بالمئة من الخلايا المنتقلة تقريبا في المنطقة الحديثة علي قيد الحياة باستخدام تقنيات انتقال الدهون حديثة . عندما يضيف PRP الي خلايا الدهون المأخوذة ستزيد هذه الكمية حتي 90 الي 95 بالمئة. وفقا علي المعلومات التي تم جمعها من المرضي الذين قد انجزوا عملية جراحة زرع الدهون قبل 10 سنوات ، يمكن الأطلاع علي عدم ازالة خلايا الدهون التي قد أبقيت علي قيد الحياة اكثر من 3 أشهر في مكان الزرع، لبقية حياة المريض.

تصغير الثدي

استخراج الدهون، الانسجة الغدية و الجلد من الثدي يسبب أن تكون الثدي أخف وزنا وأكثر جمودا. الهالة حول حلمة الثدي يصبح اصغر مع تصغير الثدي. هدف هذا الاسلوب هو أن تخلق للمريض ثدي التي متناسق مع اخر مناطق جسمه.

اسلوب العملية

رغم اختلاف الاساليب ، التقنية الاكثر شيوعا ، الشق العمودي الذي يستديم الشق حول هالة الثدي و بعده الي نحو التجاعيد تحت الثدي علي وجه العمودي و يستديم قليلا في التجاعيد تحت الثدي إثر الحاجة. بعد استخراج الأنسجة الغدية الإضافية ، الدهون و الجلد من قبل الجراح، تنتقل الي المكان الحديث بواسطة حلمة الثدي و هالتها ثم يسحب الجلد من جانبي الثدي الي نحو الأسفل و حول هالة الثدي و يشكل ابراز الثدي حديثا.( يمكن ان ينجز شفط الدهون لاستخراج الدهون الإضافية من الإبط)

1- تصغير الثدي في الرجال ( التثدي)

شائع التثدي، حالة تكبير الثدي أو نموها زيادة عن الحد في الرجال في كل فترة من الحياة. يمكن أن تكون هذه الحالة ناتجة عن التغيرات الهورمونية، الظروف الوراثية، المرض أو استخدام بعض الأدوية الخاصة. التثدي بإمكانه أن يكون سبب ازعاج النفسي و الإضطراب في الثقة بالنفس. يمكن أن يتجنب بعض الرجال عن بعض النشاطات الفيزيائية أو الاتصالات الجسمية بسبب اختفاء هذه الحالة فقط.
جراحة التجميلية لتعديل التثدي التي تسمي مامو البلاستيك ستصغر حجم الثدي و ستسطح مظهر الصدرية. في حالات الشديدة من التثدي يمكن أن يصبح حجم النسيج الاضافي للثدي سبب تدليها و تشديد هالتها. في هذه الحالات يمكن تحسن موضع الهالة و حجمها بواسطة العملية الجراحة و انخفاض الجلد الإضافي.

كفاءة التثدي

– زيادة الدهون موضعيا
– زيادة نمو النسيج الغددي
– زيادة الدهون و النسيج الغددي
– يمكن أن يكون التثدي في جانب واحد أو في اتجاهين.

2- شفط الدهون

في حالات التي يكون التثدي ناتج عن زيادة نسيج الغدد يمكن استخدام شفط الدهون وحدة. يحتاج هذا الأمر إلي غمس كانولا من الشقوق الصغيرة المتعددة. ينتقل الكانولا الي الأمام و الوراء بطريقة منضبطة حتي يفضفض الدهون الإضافية. ثم تستخرج الدهون بمساعدة شفط الفراغ من الجسم . يمكن أن تستخدم اساليب مختلفة لشفط الدهون. سيحدد الطريقة الأكثر ملائما عليك قبل العملية.

3- الاستئصال

تستخدم تقنيات الاستئصال( الازالة مع الجراحة) عندما يكون ضروريا استخراج النسيج الغددي للثدي أو الجلد الإضافي لتعديل التثدي. اضافة الي هذا التثدي حين تصغير الهالة و التغير في حلمة الثدي سيحتاج الي الموقف الرجالية الطبيعية. تختلف انماط الشق وفقا للظروف الخاصة و أفضلية الجراحة.
ستوضع الضمادة علي مكان الشقوق بعد نهاية العملية الجراحة. يمكن أن تستخدم الضمادة المرنة أو الملابس الواقية لتقليل التورم أو الحفاظة عن مظهر ثديك حديثا في خطوة التحسن. يمكن أن يوضع انبوب صغير و ضيق تحت الجلد حتي يتفرغ المائع المتراكم.