عیادة آراد للجلد و الشعر و التجمیل,زراعة الشعر في ايران,تجميل الانف في ايران

1 (800) 567 8765 name@somemail.com

تساقط الشعر

تساقط الشعر

تساقط الشعر

male-hair-loss-5تساقط الشعر احدي مشاكل يعاني معظم الرجال و النساء منها و يختبر الجميع اساليب مختلفة لعلاجه. يمكن أن تكون اسباب تساقط الشعر مختلفة، نبادر إلي تبيين بعض الاسباب الاكثر شيوعا متتالية بالإختصار بعد مقدمة قصيرة.
يفقد معظم الأشخاص يوميا بين 70-150 شعرة من رأسهم الذي يحدث هذا تساقط الشعر كثيرا اثناء التغسيل و التمشيط أو جمع الشعر. يشاهد فقدان انخفاض حجم الشعر عادة حينما كان تساقط الشعر اكثر من نموه( انخفاض حجم شعر الرأس 40 بالمئة علي الأقل). لتأكيد فقدان الشعر غير طبيعيا و البحث حول شدته نبادر إلي سحب حوالي 50-100 شعرة بطاقة منخفضة. تلتقط 4-5 شعرة في الحالة العادية. لكن إذ التقطت عدة كثيرة من الشعر يعد تساقط الشعر غير طبيعيا .
يحتوي كل الرأس علي 100000 حتي 150000 شعرة مع تكاثف 250 حتي 300 شعر في كل سنتيمتر. ينمو الشعر في المتوسط سنتيمتر واحد شهريا و يكون طول عمر أي شعرة بين سنتين حتي 6 سنة. من الطبيعي فقدان 25 حتي 100 شعرة يوميا.
ينمو الشعر متأثرا من اسباب مختلفة مثل الفصول، العوامل الوراثية و العوامل الهورمونية. متأثر نمو الشعر مثل كل اعضاء الجسم من اضفاء العمر و يصبح نمو الشعر بطيئا من 50 سنة حتي بعد.

الأسباب المؤثرة في تساقط الشعر:

• تساقط الشعر بسبب سحبه زيادا عن الحد
يجمع بعض الأشخاص شعرهم في الجزء الخلفي من رأسهم حازما الذي هذا ايراد الضغط و السحب علي شعر مقدم الرأس في طويل الأمد يسبب تناثر شعر مقدم الراس و جوانبه في هذه الأشخاص. إذ أزال عامل سحب الشعر بسرعة يتوقف تساقط الشعر عادة و ينمو الشعر مرة اخري. لكن إذ استمر عامل التهييج لمدة طويلة يمكن أن يؤدي الي تساقط شعر الرأس لارجعة فيه.
• تساقط الشعر لأجل تلاعبه
استخدام المجفف الشعر الكهربائي ، لون الشعر، بكرة الشعر ، طباشير الشعر ، الجل و أي تلاعب الشعر بالإختصار ( حتي تمشيط الشعر كثيرا) و الحالات العصبية ( نتف الشعر) في طويل الأمد يسبب تساقط الشعر . غسل الشعر زيادا عن الحد يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر ايضا.
• تساقط الشعر بسبب الوجبات الغذائية للتخسيس
النظام الغذائي الذي قليل فيه البروتين و الحديد جدا ( مثل الريجيم النباتي) يسبب تساقط الشعر و يكون سببه هو أن قد كون قسم عظيم من الشعر من البروتين. و الأنظمة الغذائية للتخسيس السريع التي يريد الشخص إنقاص حجمه بواسطتها في فترة قصيرة ، تسبب تساقط الشعر جدا.
فقدان بعض الفيتامينات مثل فيتانينات نوع A، E، H و B5 و فقدان النحاس و الكبريت و الزنك يسبب تساقط الشعر ايضا. بعض الأمراض مثلا داء الثعلبة و تعطيل الغدة الدرقية و … يسبب تساقط الشعر ايضا. بعض انواع العلاجات الدوائية مثل العلاج الكيميائي ايضا يسبب تساقط الشعر.
• تساقط الشعر إثر الندب
نوع من تساقط الشعر الذي يحدث إثر الجروح. تحدث هذه الحالة في بعض الأمراض المعدية ، الأورام ، بعض أمراض المناعة الذاتية (الذئبة الحمامية الجهازية، الحزاز المسطح)، حروق الرأس و … .
• تساقط الشعر بعد الولادة
يدخل معظم الشعر الي مرحلة النمو (طور التنامي) خلال فترة الحمل بسبب زيادة مستويات هورمون الاستروجين في الجسم . يصبح مدة حياة الشعر في النهاية اكثر و تساقط الشعر اقل و الشعر اكثر سميكا. تدخل عدة كثيرة من الشعر إلي فترة الراحة بعد الولادة بسبب انقاص هذا الهورمون فجائيا و تصاب بالتساقط 3 حتي 5 اشهر بعد الولادة الذي يعد هذا التساقط امرا عاديا.
من جانب اخر الترضيع بعد الولادة ايضا يمكن أن يسبب تساقط الشعر طوال هذه الفترة و يستمر حوالي شهرين حتي 3 أشهر بعد نهاية فترة الترضيع ايضا. ينمو كل الشعر المتساقط في تساقط الشعر لأجل الولادة مرة اخري و علي الشخص أن يهتم بغذائه خاصة من حيث الحديد، حمض الفوليك و البروتين فقط.
• تساقط الشعر الاندروجيني خطة الذکوري
تساقط الشعر الذكوري اكثر حالات التساقط شيوعا و يحدث في الرجال الموهوبين من حيث الوراثي. يبدأ هذا النوع من تساقط الشعر في 20 حتي 30 سنة علي وجه تساقط الشعر تدريجيا في مناطق ذروة الرأس (قمة الرأس) و الجبهة – المعابد غالبا. ليس الصلع في الرجال مرضا بل يكون استجابة فيزيولوجية المحدثة بواسطة الهورمونات الذكورية في الاشخاص الموهوبين من حيث الوراثي.
يحدث الصلع في 46 بالمئة من الرجال بين 20 حتي 50 سنة في المناطق الجبهة و المعابد. تحدث انخفاضات مثلثة الشكل في الجبهة – المعابد عادة في معظم الرجال الشابين و النساء بعد فترة النضج. اول علامات الصلع هو إضفاء أحواض منتصف الجبهة و المعابد.
• تساقط الشعر الاندروجيني خطة النسوية
يكون تساقط شعر منتشرا و تقدميا و مزمنا في النساء بعد 20 حتي 30 سنة شكوي عامة. فترة حيض لدي هذه النساء عادة طبيعية و ليس لديهم أي إضطراب في الفحص السريري. قد بينت الدراسات أن يكون مرتفعا في بعض هذه النساء المستويات المصلية لبعض الهورمونات مثل DHEA-S الذي نوع من الهورمون الذكوري لغدة فوق الكلوية. تصاب بعض النساء بتساقط شعر المنتشر و في النهاية فقدان الشعر تدريجيا في الجزء المركزي للرأس مع حفظ خط نمو الطبيعي دون انخفاض الجبهة والمعابد.
• تساقط الشعر الإقليمية( الحاصة البقعية)
احدي أسباب تساقط الشعر اكثر شيوعا ، تساقط الشعر المفاجيء و دون العلامة في منطقة واحدة أو عدة مناطق محددة تماما و مستديرة عادة الذي يشاهد في 40 سنة و اصغر. لايتكون جذع الشعر في هذا المرض جيدا و يتكسر حين الوصول الي الصعيد. تبدأ اعادة نمو الشعر خلال شهر واحد حتي 3 أشهر . منفردة و صغيرة الآفة غالبا لكن يمكن أن تكون متعددة أو كبيرة أو يصاب كل الرأس ( الحاصة الشاملة ) و الجسم (الثعلبة الشاملة).

سيتم تقديم المزيد من التفاصيل حول كل الحالات المذكورة في المقالات القادمة.