عیادة آراد للجلد و الشعر و التجمیل,زراعة الشعر في ايران,تجميل الانف في ايران

1 (800) 567 8765 name@somemail.com

البهاق ، أعراضه و كيفية علاجه

البهاق ، أعراضه و كيفية علاجه

البهاق ، أعراضه و كيفية علاجه

ما هو البهاق

تحدث ألاعراض الاساسية لهذا المرض مع فقدان اصباغ الجلد في المناطق المختلفة للجسم. إن البهاق حالة تحدث فيها بقع بيضاء اللون علي الجلد. يمكن أن يؤثر هذا المرض علي أي جزء من الجسم. ان الذين هم مصابون بهذا المرض، تشاهد بقع بيضاء في معظم مناطق جسمهم.
اسباب هذا المرض
الميلانين صبغية تسبب حدوث اللون الطبيعي في الجلد. يفقد في هذا المرض اللون الطبيعي للجلد و تظهر بقع بيضاء في المنطقة بسبب فقدان صبغيات الجلد و تدمير خلايا منتجة الميلانين ايضا التي تسمي الخلايا الصباغية. غير واضح السبب الاساسي لتدمير هذه الخلايا حتي الآن..
لعل أن تكون احدي اسبابه، تدمير الخلايا الصباغية بواسطة الجهاز المناعة كما يحدث في اخر امراض المناعة الذاتية ايضا. رغم أن يمكن اصابة كل انواع الوان الجلد بهذا المرض، ليكن يشاهد في انواع البشرة الداكنة كثيرا.
عوامل خطر المرض
يصيب هذا المرض اثنين في المئة من السكان. يصيب الاشخاص بهذا المرض في معظم الحالات في السنوات الاولي من حياتهم و بين 10 حتي 30 سنة. لايظهر 95 في المئة منهم العلامات حتي قبل 40 سنة في الحقيقة. سواء امكانية اصابة النساء و الرجال بهذا المرض. يمكن أن يكون هذا المرض وراثيا. ان الذين لديهم الخلفية العائلية للإصابة بالبقعة أو شيب الشعر مبكرا، يصيبون بهذا المرض اكثر من الاخرين. الاسباب الاخري التي تزيد امكانية الاصابة بالبهاق، تكون الاصابة باخر امراض المناعة الذاتية مثل مرض الغدة الدرقية( القصور في نشاط الغدة الدرقية).
علامات المرض
علامة هذا المرض هي فقدان صبغيات الجلد و تبيضها في المناطق المختلفة للجسم. يمكن أن لايحدث أي اتساع أو تغيير حتي فترة بعد حدوث اول البقع البيضاء . ستزيد البقع بعد مضي فترة الاستقرار.
يؤثر البهاق غالبا علي مناطق من الجسم التي تكون اكثر عرضة لاشعة الشمس أو يؤثرعلي المناطق المتضررة مثل الركبة والكوع أو الإبط والتناسلية و مكان الجروح القديمة ، حول الشامات و حول الفم ايضا. البقع البيضاء التي قد فقدت لونها تعود الي حالتها السابقة ندرة. و من الممكن ايضا حدوث البهاق في الجفون و الشعر.
التشخيص و العلاج
الطبيب بامكانه تشخيص هذا المرض في الشخص بعد فحصه. ليس أي طريق للوقاية عن البهاق أو علاجه. مع هذا، توجد اساليب مختلفة تساعد الي تحسن مظهر البقع علي الجلد مثل استخدام المستحضرات التجميلية، اعادة اللون مرة اخري بمساعدة العلاج بالضوء مع اشعة فوق البنفسجية، الكريماتالستيرويدات القشرية و غير كورتيكوستيرويد، العلاج الخلوي أو زرع الجلد .
تكون احدي الاساليب المفيدة لإزالة البقع البيضاء في هذا المرض، تلوينها بمساعدة التصبغ(SMP ). قد يصنع لون جلد المريض في هذا المرض باستخدام الالوان الخاصة و تتم عملية تلوين المناطق البيضاء بمساعدة جهاز خاص. مهم هنا في استخدام هذا الاسلوب، عدم نشاط المرض ل6-12 اشهر علي الاقل.

بحيث لا تحدث أي بقعة حديثة خلال 6 اشهر حتي عام واحد و لاتتسع البقع السابقة ايضا. في النهاية، من الممكن أن يصبح الجلد عديم اللون تماما إثر عدم نجاح العلاج أو اتساع الافات حتي اكثر من 50 في المئة من مستوي الجسم.